Loading...


تتقدم أسرة شبكة زوي العربية 4zouiبأحر التهانى و المعايدة على كل أعضاء المنتدى و كل زوار زوي و مشتركيهابمناسبة عيد الفطر المبارك

الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
2015-01-11, 7:29 pm من طرف Anonymousكتب: شكــرا لكم:
شكرا لكم موقع اكثر من رائع
: تابع القراءة



الوسيــــــط الكيميــــــــــائي
avatar
® สβĐ40₩ ®
كن على إتصال
http://www.4zoui.com
 
تاريخ التسجيل : 27/05/2009
عدد المساهمات : 963
العمر : 26
الجنس : ذكر
نقاط التقيم : 18
موضوع: الوسيــــــط الكيميــــــــــائي


1.3 تركيب الوسيط الكيميائي:
ينتج الوسيط الكيميائي مثل الأستيل كولين في النهايات المحورية وفق
التفاعل التالي:
كولين + أستيل مرافق الأنزيم- أ ---------------- أستيل كولين
تمتص جزيئات الكولين الموجودة في الشق المشبكي بتدخل بروتينات ناقلة موجودة ضمن الغشاء قبل مشبكي.
و تركب جزيئات الأستيل مرافق الأنزيم- أ في الميتوكوندي و أنزيم كولين أستيل ترانسفيراز(CAT) في الشبكة الهيولية الداخلية الفعّالة للجسم الخلوي للعصبون ثم تنتقل إلى النهايات المحورية ضمن حويصلات.
يتفاعل الكولين مع الأستيل مرافق الأنزيم- أ بتدخل أنزيم كولين أستيل ترانسفيراز(CAT) فينتج الأستيل كولين الذي يخزن في الحويصلات المشبكية للعنصر ما قبل مشبكي.
و العامل المحدّد لكمية الوسيط الكيميائي الناتج هو مقدار المواد الأولية الداخلة في تركيبه و ليس كمية الأنزيم الذي يتوسط التفاعل. > الوثيقة(265).

2.3 تحرير و مفعول الوسيط الكيميائي:

◙ ينشأ كمون العمل في الجسم الخلوي للعصبون ثم ينتشر على
طول المحور الأسطواني إلى أن يصل إلى النهاية المحورية.

◙ ينتج عن وصول كمون عمل إلى النهاية المحورية فتح قنوات الـCa2+ المرتبطة بالفلطيةVoltage dépendant ، فيتدفق الكالسيوم بسرعة و بصفة عابرة فيرتفع تركيزه في الزر النهائي للمحور، يتمخض عنه انتقال الحويصلات المشبكية واندماجها بالغشاء ما قبل مشبكي و طرح محتواها من الوسيط الكيميائي ( الأستيل كولين ) في الشق(الفراغ) المشبكي. علما أن العامل المحدد لكمية الوسيط المطروح هو مدة كمون العمل.

◙ تنتشر جزيئات الوسيط الكيميائي في الشق المشبكي ثم ترتبط بمستقبلات(بروتينات) خاصة (بروتين- قناة) مرتبطة بالظواهر الكيميائية Chimio-dépendant ، منتشرة ضمن الغشاء ما بعد مشبكي و عندما يرتبط جزيئان من الأستيل كولين بالمستقبل ينخفض مستوى الطاقة المناسب للبنية الفراغية المفتوحة للبروتين و ترفع هكذا إمكانية فتح القناة التي تستغرق 1مللي ثانية.

◙ يسمح فتح القنوات بدخول شوارد الصوديوم و خروج شوارد البوتاسيوم أي ظهور كمون عمل و بذلك يكون النبأ العصبي قد انتقل من الخلية ما قبل مشبكية إلى الخلية ما بعد مشبكية.

3.3 إبطال مفعول الوسيط الكيميائي:
بعد قيام الوسيط الكيميائي بدوره يبطل مفعوله بإماهته بتدخل أنزيم أستيل كولين أستراز (ACHE) الموجود في الشق المشبكي إلى كولين( قاعدة) قد ينتقل إلى الدم أو إلى النهاية المحورية للخلية قبل مشبكية عبر مستقبلات مثبّطا بذلك تحرير الأستيل كولين لاحقا أو يساهم في تجديد الأستيل كولين.> الوثيقة(266).

تنبيه: العنصران ما قبل و ما بعد مشبكيان غير متناظران من الناحية الوظيفية ، يحتوي العنصر ما قبل المشبكي على الوسائل الضرورية للتركيب ، التجميع(التكديس) ، التحرير و تثبيط الناقل العصبي neurotransmetteur . في حين يختص العنصر ما بعد المشبكي في استقبال الأنباء (الرسائل)، يتضمن غشاؤه بروتينات مستقبلة للناقل العصبي.

يتم النقل المشبكي في اتجاه واحد، من العنصر ما قبل مشبكي(يحتوي على الناقل العصبي) إلى العنصر ما بعد مشبكي(يحمل مستقبلات الناقل العصبي).

تركب الخلية ما قبل مشبكية الوسيط الكيميائي ثم تخزنه في الحويصلات المشبكية . تنشأ السيالة العصبية عادة في الجسم الخلوي ثم تنتشر على طول المحور الأسطواني، و عند وصولها إلى النهاية المحورية تفتح قنوات الكالسيوم فتتدفق أيونات الكالسيوم إلى الداخل و يطرح الوسيط الكيميائي في الشق المشبكي. يتثبت هذا الوسيط على مستقبلات غشائية لخلية ما بعد مشبكية، و بتشكل المعقد ( مستقبل غشائي- وسيط كيميائي ) تفتح قنوات الصوديوم و البوتاسيوم، و بدخول أيونات الصوديوم و خروج أيونات البوتاسيوم يظهر كمون العمل في الخلية ما بعد مشبكية.
يتعرض الوسيط الكيميائي إلى الإماهة الأنزيمية لإبطال مفعوله.
توقيع العضو





ما إبتلاك ليُعذبك إنما إبتلاك ليُهذبك .. وما إبتلاك ليُبعدك إنما إبتلاك ليُقربك
التعليقات
♥ نبض الأمل ♥
avatar
..:: عضو vip ::.. 
..:: عضو vip ::.. 

تاريخ التسجيل : 30/01/2010
عدد المساهمات : 598
العمر : 22
الجنس : انثى
نقاط التقيم : 5

كن على إتصال


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



توقيع العضو
 
hadjer alg
avatar
 عضو جديد
 عضو جديد

تاريخ التسجيل : 27/11/2010
عدد المساهمات : 5
الجنس : انثى
نقاط التقيم : 5

كن على إتصال


 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



توقيع العضو
 
شبكة زوي العربية :: التريبة والتعليم :: التعليم الثانوي | éducation secondaire :: السنة الثانية-
صلاحيات القسم