مواضيع مقترحة مع الحلول في اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013
صقر زوي
تاريخ التسجيل : 23/04/2013
عدد المساهمات : 2
الجنس :
نقاط التقيم : 5
موضوع: مواضيع مقترحة مع الحلول في اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2013
بسم الله الرحمان الرحيم
الموضوع 1
النص اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء ) و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : <<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا . و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال : << من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و الانتاج ش.ت.أ - 1987) بتصرف ) الأسئلة :البناء الفكري بمادا يمتاز الاسلام ؟ ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟ كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟
:البناء اللغوي أعرب ما تحته خط في النص استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها :اشتق من الأفعال التالية مصادرها اعتبر - قال - أدرك - حرم بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب
البناء الفني في النص سجع استخرجه استخرج من النص تشبيها و بين أركانه استخرج من النص طباقا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد
الأجوبة البناء الفكري الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و الحقول = نقطة يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر = 1.25 نقطة
البناء اللغوي الاعراب أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة الجملة الشرطية و عناصرها فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة المصادر اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25 أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25 محل الجمل من الاعراب يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5 أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5
البناء الفني السجع : يفيد و يستفيد = 0.5 التشبيه و أركانه :اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5 المشبه : العمل الزراعي = 0.25 المشبه به : جهادا = 0.25 الطباق : العلم و الجهل و نوعه ايجابي = 1
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز أهمية العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5 الانسجام : ترابط الأفكار = 1 سلامة اللغة : احترام علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و خط واضح = 2
لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت ( أن تتكلم ) لأسمعتنا من كل صوب حاجتها لأن تستغل و تستثمر . الأرض الخصبة ملت الراحة ( و هي تصرخ ) طالبة الزراعة النشيطة المنتجة , المعادن تتحرك في جوف الأرض و تضطرب شوقا لأن تستخرج . المياه تدعو لأن تجمع و توفر الشواطيء و السهول و الأودية , بل جميع مواردنا الطبيعية قابلة للانتاج , و عقل الانسان أول عوامل التنظيم فاذا أردنا تنظيما صحيحا وجب أن نقوي فينا هذا العقل و نعمقه و نعمم أثره , و وجب أن نفسح له المجال ليشع نوره فكرا , باحثا في مشكلاتنا القومية المستعصية رابطا بين جهودنا المبذولة في شتى الميادين منسقا عملنا و موجها اياه الى الغاية القومية الصحيحة . و نحن ( نطمح ) الى أن نبني كيانا يثبت على الدهر , فليكن همنا أن نزرع الأشخاص , فالأشخاص هم في الوقت ذاته نتيجة الابداع و التنظيم و مصدر كل ابداع و تنظيم
الأسئلة البناء الفكري مم تشتكي مواردنا الطبيعية ؟ ايت بمرادف الكلمات التالية من النص : جهة - حنانا - منظما ما الغاية التي تطمح اليها الأمة ؟
البناء اللغوي ما محل اعراب الجمل بين قوسين ميز بين الجمل البسيطة و المركبة فيما يلي الأرض الخصبة ملت الراحة أردنا تنظيما صحيحا نحن نطمح يشع نوره فكرا صغر المفردات الآتية : المعادن -عقل - الدهر - مصدر أعرب ما تحته خط في النص
البناء الفني ما نوع أسلوب النص استخرج من النص تعبيرا مجازيا هات من النص أسلوبا انشائيا و بين نوعه
الوضعية الادماجية قيل <<الأرض كنز لا يفنى >> -اكتب فقرة تبين فيها فواءد الموارد الطبيعية موظفا أسلوب السرد
الحل البناء الفكري تشتكي الأرض من انعدام استغلالها و استثمارها = 0.5 جهة = صوب =0.25 حنانا = شوقا = 0.25 منظما = منسقا = 0.25 الأمة تطمح الى بناء كيان يثبت على مر الأزمنة = 0.25
البناء اللغوي محل الجمل من الاعراب أن تتكلم : في محل نصب مفعول به =1 و هي تصرخ : في محل نصب حال =1 نطمح : في محل رفع خبر للمبتدأ نحن =1
الاعراب ملت : فعل ماضي مبني على الفتح الظاهر على آخره و تاء التأنيث الساكنة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هي = 1 الراحة : مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5 باحثا : حال منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره = 0.5
البناء الفني الأسلوب خبري = 0.5
التعابير المجازية لو أن مواردنا الطبيعية استطاعت أن تتكلم الأرض الخصبة ملت الراحة = 0.5
الأسلوب الانشائي فليكن همنا أن نزرع الأشخاص و نوعه صورة الأمر = 0.5
الوضعية الادماجية الملاءمة : ابراز فوائد الموارد الطبيعية - استعمال أسلوب السرد = 6 اللغة : ترابط الأفكار و سلامة اللغة =1.5 الابداع و الاتقان : الخط الواضح = 0.