Loading...


تتقدم أسرة شبكة زوي العربية 4zouiبأحر التهانى و المعايدة على كل أعضاء المنتدى و كل زوار زوي و مشتركيهابمناسبة عيد الفطر المبارك

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Icon_minitime 2015-01-11, 7:29 pm من طرف Anonymousكتب: شكــرا لكم:
شكرا لكم موقع اكثر من رائع
: تابع القراءة



قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها
♥ نبض الأمل ♥
♥ نبض الأمل ♥
كن على إتصال
 
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
عدد المساهمات : 598
العمر : 27
الجنس : انثى
نقاط التقيم : 5
موضوع: قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها

قوادح عقدية

في بردة البوصيري

للشيخ ع بد العزيز بن محمد آل عبد اللطيف






بسم الله الرحمن الرحيم
ا لحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد:
فإن ميمية البوصيري - المعروفة بالبردة - من أشهر المدائح النبوية وأكثرها ذيوعاً وانتشاراً، ولذا تنافس أكثر من مائة شاعر في معارضتها، فضلاً عن المشطِّرين والمخمِّسين والمسبِّعين، كما أقبل آخرون على شرحها وتدريسها، وقد تجاوزت شروحها المكتوبة خمسين شرحاً، فيها ما هو محلى بماء الذهب! وصار الناس يتدارسونها في البيوت والمساجد كالقرآن.
يقول الدكتور زكي مباركSadوأما أثرها في الدرس، فيتمثل في تلك العناية التي كان يوجهها العلماء الأزهريون إلى عقد الدروس في يومي الخميس والجمعة لدراسة حاشية الباجوري على البردة،وهي دروس كانت تتلقاها جماهير من الطلاب، وإنما كانوا يتخيرون يومي الخميس والجمعة؛ لأن مثل هذا الدرس لم يكن من المقررات فكانوا يتخيرون له أوقات الفراغ) ( 1 ).
وقد أطلق البوصيري على هذه القصيدة "البردة" من باب المحاكاة والمشاكلة للقصيدة الشهيرة لكعب بن زهير في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ فقد اشتهر أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى كعباً بردته حين أنشد القصيدة - إن صح ذلك - (2) فقد ادعى البوصيري- في منامه- أن

النبي صلى الله عليه وسلم ألقى عليه بردة حين أنشده القصيدة !!

وقد سمى البوصيري هذه القصيدة أيضاً بـ "الكواكب الدرية في مدح خير البرية" (1).

كما أن لهذه البردة اسماً آخر هو البرأة؛ لأن البوصيري كما يزعمون برئ بها من علته، وقد سميت كذلك بقصيدة الشدائد؛ وذلك لأنها- في زعمهم- تقرأ لتفريج الشدائد وتيسير كل أمر عسير.
وقد زعم بعض شراحها أن لكل بيت من أبياتها فائدة؛ فبعضها أمان من الفقر، وبعضها أمان من الطاعون (2).

يقول محمد سيد كيلاني- أثناء حديثه عن المخالفات الشرعية في شأن البردة- :

(ولم يكتف بعض المسلمين بما اخترعوا من قصص حول البردة، بل وضعوا لقراءتها شروطاً لم يوضع مثلها لقراءة القرآن، منها: التوضؤ، واستقبال القبلة، والدقة في تصحيح ألفاظها وإعرابها، وأن يكون القارئ عالماً بمعانيها، إلى غير ذلك. ولا شك في أن هذا كله من اختراع الصوفية الذين أرادوا احتكار قراءتها للناس، وقد ظهرت منهم فئة عرفت بقراء البردة، كانت تُستدعى في الجنائز والأفراح، نظير أجر معين) (3).
وأما عن مناسبة تأليفها فكما قال ناظمهاSadكنت قد نظمت قصائد في مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم اتفق بعد ذلك أن أصابني خِلْط فالج أبطل نصفي، ففكرت في عمل قصيدتي هذه البردة، فعملتها، واستشفعت بها إلى الله في أن يعافيني، وكررت إنشادها، وبكيت ودعوت،وتوسلت ونمت، فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم ، فمسح على وجهي بيده المباركة، وألقى عليّ بردة، فانتبهت ووجدت فيّ نهضة؛ فقمت وخرجت من بيتي، ولم أكن أعلمت بذلك أحداً، فلقيني بعض الفقراء فقال لي: أريد أن تعطيني القصيدة التي مدحت بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقلت: أيّها؟ فقال: التي أنشأتها في مرضك، وذكر أوّلها، وقال: والله لقد سمعتها البارحة وهي تنشد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ، يتمايل وأعجبته، وألقى على من أنشدها بردة، فأعطيته إياها، وذكر الفقير ذلك، وشاع المنام) (1).
ففي هذه الحادثة تلبّس البوصيري بجملة من المزالق والمآخذ، فهو يستشفع ويتقرب إلى الله - تعالى- بشرك وابتداع وغلو واعتداء- كما سيأتي موضَّحاً إن شاء الله- .
ثم ادعى أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم دون أن يبيّن نعته؛ فإن من رأى النبي صلى الله عليه وسلم حسب صفاته المعلومة فقد رآه؛ فإن الشيطان لا يتمثل به - كما ثبت في الحديث -.
ثم ادعى أن النبي صلى الله عليه وسلم مسح على وجهه وألقى عليه بردة، فعوفي من هذا الفالج، فتحققت العافية بعد المنام دون نيل البردة ! ثم التقى البوصيري- في عالم اليقظة- بأحد المتصوفة وأخبره بسماع القصيدة بين يدي الرسول صلى الله عليه وسلم ، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم تمايل إعجاباً بالقصيدة، وهذا يذكّرنا بحديث مكذوب بأن النبي صلى الله عليه وسلم تواجد عند سماع أبيات حتى سقطت البردة عن منكبيه وقالSadليس بكريم من لم يتواجد عند ذكر المحبوب).
قال شيخ الإسلامSadإن هذا الحديث كذب بإجماع العارفين بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنته

وأحواله) (2).

وأما عن استجابة دعاء البوصيري مع ما في قصيدته من الطوامِّ، فربما كان لاضطراره وعظم فاقته وشدة إلحاحه السبب في استجابة دعائه.
يقول شيخ الإسلامSadثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطراً ضرورة لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له، لصدق توجهه إلى الله، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركاً، ولو استجيب له على يد المتوسل به، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي به في النار إذا لم يعفُ الله عنه، فكم من عبد دعا دعاء غير مباح، فقضيت حاجته في ذلك الدعاء، وكان سبب هلاكه في الدنيا والآخرة) (1) .
وأما عن التعريف بصاحب البردة فهو:محمد بن سعيد البوصيري نسبة إلى بلدته أبو صير بين الفيوم وبني سويف بمصر، ولد سنة 608هـ، واشتغل بالتصوُّف، وعمل كاتباً مع قلة معرفته بصناعة الكتابة، ويظهر من ترجمته وأشعاره أن الناظم لم يكن عالماً فقيهاً، كما لم يكن عابداً صالحاً؛ حيث كان ممقوتاً عند أهل زمانه لإطلاق لسانه في الناس بكل قبيح، كما أنه كثير السؤال للناس، ولذا كان يقف مع ذوي السلطان مؤيداً لهم سواءً كانوا على الحق أم على الباطل.
ونافح البوصيري عن الطريقة الشاذلية التي التزم بها، فأنشد أشعاراً في الالتزام بآدابها،



يتبع
توقيع العضو
التعليقات
• ะ| Ŕēiηάḍ ०
• ะ| Ŕēiηάḍ ०
..:: نجـم المنتـدى ::.. 
..:: نجـم المنتـدى  ::.. 

تاريخ التسجيل : 24/12/2009
عدد المساهمات : 299
الجنس : ذكر
نقاط التقيم : 1

كن على إتصال
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Empty
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Empty


 
مشكووووووورة على الموضوع الرائع

في انتضار الجديد منك اختي ghada

تمنياتي لك بالتوفيق



توقيع العضو
 
gڕډهہ ٵڸـξـڜآڤـﮯ
gڕډهہ ٵڸـξـڜآڤـﮯ
..:: مراقبة عامة ::.. 
..:: مراقبة عامة ::.. 

تاريخ التسجيل : 06/07/2009
عدد المساهمات : 582
الجنس : انثى
نقاط التقيم : 8

كن على إتصال
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Empty
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Empty


 شكرا



توقيع العضو
 
حليم92
حليم92
..:: اداري ::.. 
..:: اداري ::.. 

تاريخ التسجيل : 04/06/2010
عدد المساهمات : 532
الجنس : ذكر
نقاط التقيم : 11

كن على إتصال
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Empty
قوادح عــــــــــقديه فى بــردة البوصيري ، واقوال أهل العلم فيها Empty


 بارك الله فيك...شكرا لك ...وتحية من القلب سلام



توقيع العضو

شبكة زوي العربية :: منتديات الاسلامية :: القسم الاسلامي | section islamique :: الفقه وأصوله-
صلاحيات القسم